abdelhamid charef


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
abdelhamidcharef.forumaroc.net
abdelhamid charef
شاطر | 
 

 تحضير5: تأسيس الدولة العلوية وإعادة توحيد البلاد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdelhamid
Admin


عدد المساهمات: 32
تاريخ التسجيل: 03/09/2013
العمر: 14

مُساهمةموضوع: تحضير5: تأسيس الدولة العلوية وإعادة توحيد البلاد   الأربعاء سبتمبر 11, 2013 3:53 pm

تحضير1:

 مقدمـة:
تمكن العلويون من توحيد المغرب والقضاء على باقي القوى المنافسة لهم.فما هي خطوات ذلك؟ وما مكانة المولى إسماعيل في تاريخ الدولة العلوية؟
I. ساهمت أوضاع المغرب المتدهورة في قيام الدولة العلوية :
1 ـ  أوضاع المغرب السياسية خلال القرن 17م :
   عرف المغرب في منتصف القرن 17م أزمة سياسية، ظهر على إثرها أل النقسيس بتطوان والخضر غيلان بالعرائش والدلائيون بالأطلس المتوسط والسملاليون بسوس والمورسكيون بسلا تم السعديون وبعدهم الشبانات بتانسيفت.أما العلويون فظهروا بتافيلالت التي تتكون من عدة قصور وتشكل أهم طرق التجارة الصحراوية.
2 ـ قيام الدولة العلوية وتوحيد البلاد :
   ينتسب العلويون إلى الحسن بن القاسم الذي استقدمه أهل سجلماسة من الحجاز، نظرا لنسبه الشريف. وهو الأمر الذي اعتمده المولى الشريف في الدعوة لابنه المولى محمد (1634م- 1664 ) الذي انطلقت معه حركة العلويين، واقتصرت تحركاته على سجلماسة وشرق المغرب بعد انهزامه في وقعة الكارة 1646م. وبعد صراع الأخوين، تمكن المولى الرشيد من الاستئثار بالسلطة  (  1664- 1672 ) ومتابعة توحيد المغرب، حيث احتل فاس سنة 1666م وقضى على الدلائيين سنة 1668، واحتل مراكش سنة 1669م، تم عاصمة السملاليين ايليغ سنة 1670م.
II. تتعدد صفات المولى إسماعيل ومنجزاته :
1 ـ شخصية المولى إسماعيل :
   ولد المولى إسماعيل بسوس سنة 1646، وتولى حكم المغرب سنة 1672، وتوفي سنة 1727م، وتميز بإيمانه القوي واطلاعه الواسع في علوم الدين، وبتشجيع العلماء وأصحاب الزوايا، كما تميزت شخصيته بالقوة والدهاء السياسي والشجاعة ، حيث استطاع توحيد المغرب والقضاء على الثورات.
2 ـ تتعدد منجزات المولى إسماعيل :
   تتمثل في تكوين جيش عبيد البخاري الذي كونه من العناصر الزنجية التي أدت القسم على صحيح البخاري، حيث وزعهم على مختلف القلاع (الحصون) التي شيدها بهدف مراقبة طرق التجارة وتحركات القبائل. واتخذ مكناس عاصمة له، وتمكن من استرجاع المهدية سنة 1681م والعرائش 1685 وأصيلا 1690 وطنجة 1684…من الاحتلال الاسباني، وربط علاقات دبلوماسية مع العديد من الدول، حيث تبادل معهم السفارات، وعمل على تسوية مشكل الأسرى والجهاد البحري.
     يرتبط توحيد المغرب بالمولى رشيد الذي استطاع القضاء على المنافسين مستفيدا من أوضاع المناطق الجنوبية وصراع باقي القوى فيما بينها، بينما يرتبط توطيد دعائم الدولة بشخصية المولى إسماعيل.

تحضير2:

مقدمـة:
 عاش المغرب خلال عهدي السلطانين سيدي محمد بن عبد الله والمولى سليمان بين الانفتاح على أوربا والحذر منها.
-  فما هو مضمون السياسة التي اتبعها كل من السلطانين مع أوربا؟
- وما هي انعكاسات ذلك على المغرب؟
  І - التعرف على شخصية سيدي محمد بن عبد الله والمولى سليمان:
تولى السلطان سيدي محمد بن عبد الله حكم المغرب سنة 1757م، ودخل المغرب في عهده فترة من الاستقرار، وكان طالبا للعلم ودارسا للأدب والتاريخ والفقه والحديث  حتى صار من العلماء والأعلام بعد أن تعاطى للجمع والتأليف، وقد توفي سنة 1790.
تولى السلطان المولى سليمان حكم المغرب سنة 1792، بعد سنتين من وفاة سيدي محمد بن عبد الله في فترة واجه فيها المغرب مشاكل داخلية وتهديدات خارجية.
اشتهر السلطان المولى سليمان بصفات العدل والخير وحسن السيرة، وساد المغرب في عهده نوع من الاستقرار.

ІІ - طبق سيدي محمد بن عبد الله سياسة الباب المفتوح:
للقضاء على الأزمات الاقتصادية التي عاشها المغرب منذ وفاة السلطان المولى إسماعيل  نهج السلطان سيدي محمد بن عبد الله سياسة انفتاحية اتجاه أوربا، حيث عمل على تشجيع المبادلات الخارجية انطلاقا من الموانئ الأطلنتية، ولتحقيق هذا الهدف تم تأسيس موانئ جديدة وترميم المراسي القديمة، كماأبرم مع الدول الأوربية معاهدات سلم وصداقة واتفاقيات للتبادل التجاري.

ІІІ - اتبع المولى سليمان سياسة الحذر من أوربا:
أدى تعرض المغرب لعدة مشاكل داخلية وازدياد الامتيازات والتهديدات الخارجية إلى نهج  السلطان المولى سليمان لسياسة الاحتراز والحذر من أوربا.
عمل المولى سليمان على منع تصدير بعض المواد الأساسية (الزرع والماشية)، كما عمل على إقفال العديد من المراسي في وجه التجارة، وزاد من تقلص المبادلات مع أوربا توالي سنوات الجفاف وانتشار والأوبئة (الطاعون).
قلص السلطان من تعامله الديبلوماسي مع الدول الأوربية، وتحاشى عقد المعاهدات معها ولتفادي أي احتكاك بها عمل على منع القرصنة (الجهاد البحري) ووزع مراكبه البحري على الدول العربية المجاورة.

خاتمـة :
بدأ المغرب مع بداية القرن 19 يدخل مرحلة من الضعف والاضطراب، في الوقت الذي كانت فيه أوربا تدخل مرحلة الثورة الصناعية.

تحضير3:

مقدمـة:
أعادت الدولة العلوية توحيد البلاد بعد تفككها.
- فكيف تمكنت من ذلك؟
- وما مكانة المولى إسماعيل في تاريخها؟
І – تعددت عوامل  قيام الدولة العلوية:
1 ـ ضعف الدولة السعدية:
بعد وفاة السلطان المنصور السعدي تنازع أبناؤه على الحكم، مما أدى إلى ضعف السلطة المركزية وتفكك وحدة البلاد، حيث توزع حكم المغرب بين الزويا والمجاهدين وقوى محلية عديدة.
(أنظر الخريطة الصفحة 27)
2 ـ قيام الدولة العلوية:
ينتسب العلويون لعلي بن أبي طالب، هاجروا خلال القرن 13 م من الحجاز  واستقروا بمنطقة تافيلالت حيث استفادوا من الأهمية التجارية للمنطقة، كما أكسبهم نسبهم الشريف احترام السكان الذين بايعوا المولى الشريف سنة 1631.
استطاع العلويون القضاء على منافسيهم من باقي القوى المحلية وإخضاع المغرب عسكريا، ويعتبر المولى رشيد هو المؤسس الفعلي للدولة العلوية.
ІІ – استطاع السلطان المولى إسماعيل توحيد وتقوية المغرب:
1 ـ شخصية المولى إسماعيل:
ولد المولى إسماعيل بمنطقة سوس سنة 1646م، وبعد وفاة أخيه المولى رشيد تمت مبايعته سلطانا على المغرب سنة 1672م.
تميزت شخصية المولى إسماعيل بالحزم والقوة والدهاء السياسي، كما كان مطلعا على العلوم الدينية ومهتما بالزوايا ورجال الدين.
2 ـ منجزات المولى إسماعيل:
عمل المولى إسماعيل منذ توليته على مواجهة المعارضين لحكمه من أفراد أسرته والقبائل  المتمردة عليه إلى أن وحد المغرب معتمدا على تنظيم عسكري قوي أساسه  جيش عبيد البخاري.
بنى المولى إسماعيل مدينة مكناس واتخذها عاصمة لحكمه، وقد أدى انتشار  الأمن واستقرار أحوال البلاد وتشجيعه للاقتصاد إلى وفرة مداخيل كثيرة لخزينة الدولة.
رغم المواجهات العسكرية بين المغرب والدول المجاورة لاسترجاع الثغور المحتلة (المهدية سنة 1681 العرائش 1682، أصيلا 1690م...)، فإنه ربط علاقات ديبلوماسية مع الدول المجاورة خاصة أوربا، حيث تبادل معهم الأسرى والسفراء.
خاتمـة:
استطاع العلوية إعادة توحيد وتقوية المغرب وتحرير الثغور، لكن بوفاة المولى إسماعيل ستدخل البلاد مرحلة من الضعف والفوضى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://abdelhamidcharef.forumaroc.net
 

تحضير5: تأسيس الدولة العلوية وإعادة توحيد البلاد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
abdelhamid charef ::  ::  ::  :: -